روائع مختارة | روضة الدعاة | أدب وثقافة وإبداع | من روائع.. الأقوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > أدب وثقافة وإبداع > من روائع.. الأقوال


  من روائع.. الأقوال
     عدد مرات المشاهدة: 4773        عدد مرات الإرسال: 0

** قال رجل لحكيم: ما رأيتُ صادقًا! فقال له: لو كنت صادقًا لعرفت الصادقين.

 ** قيل عن الصبر: هو الفناء في البلوى بلا ظهور شكوى.

 ** وقيل: الصبر المقام مع البلاء بحُسْنِ الصحبة، كالمقام مع العافية[1].

 ** قال بعض الحكماء: أَحْيُوا الحياء بمجالسة من يُستْحى منه.

 ** قيل الحياء: ذوبان الحشا لاطِّلاع المولى، ويقال: الحياء انقباض القلب، لتعظيم الربِّ[2].

 ** قال بعض الفقهاء: الحياء خليل المؤمن[3].

 ** وقيل أيضًا: ثلاثة من أعلام الحياء: وزن الكلام قبل التفوُّه، ومجانبة ما يحتاج إلى الاعتذار منه، وترك إجابة السفيه حلمًا عنه[4].

 ** قال بعض العلماء: الحِلْمُ أرفع من العقل؛ لأن الله تعالى تسمَّى به[5].

 ** قيل في مَنْثُورِ الْحِكَمِ: الْحِلْمُ حِجَابُ الآفَاتِ.

 ** وسئل بزرجمهر[6] عن الحلم، فقال: العفو عند المقدرة[7].

 ** وقال بعض الحكماء: أصل المحاسن كلها الكرم، وأصل الكرم نزاهة النفوس عن الحرام، وسخاؤها بما ملكتْ من الخاصِّ والعامِّ، وجميع خصال الخير وفروعه.

 ** وقيل في منثور الْحِكَمِ: الْجُودُ عن موجودٍ.

 ** وقيل في الْمَثْلِ: سُؤْدُدٌ بِلاَ جُودٍ، كَمَلِكٍ بلا جنودٍ.

 ** وقال بعض الحكماء: الْجُودُ حارس الأعراض[8].

 ** وقيل: الوفاء ملازمة طريق المواساة، وَمَحَافِظُ عُهُودِ الْخُلْطَةِ[9].

 ** وقال بعضهم: الزهد هو طلب الحلال[10].

 ** وقال بعض البلغاء: إنَّ العدل ميزان اللَّه الذي وضعه للخلق، ونصبه للحقِّ، فلا تُخَالِفْهُ في ميزانه، ولا تعارضه في سلطانه، وَاسْتَعِنْ على العدل بِخلَّتَيْنِ: قلَّة الطَّمع، وَكَثْرَة الْوَرَعِ[11].

 ** وقال الشَّيخ تقيُّ الدِّين بن الصلاح الشافعي: العدل تَحْصِيلُ منفعته وَدَفْعُ مَضَرَّتِهِ، وعند الاجتماع يُقَدَّمُ أَرْجَحُهُمَا؛ لتحصيل أعظم المصلحتين بِتَفْوِيتِ أدناهما، وَدَفْعِ أعظم الْمَفْسَدَتَيْنِ باحتمال أدناهما[12].

 ** وقال بعض الحكماء: ليست العزَّة حُسْنَ الْبِزَّةِ[13].

 --------------------------------------------------------------------------------

[1] القشيري: الرسالة القشيرية ص84.

[2] المصدر السابق ص99.

[3] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 3 371.

[4] المصدر السابق 4 227.

[5] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 9 1662.

[6] من كبار حكماء الفرس.

[7] أبو بكر الطرطوشي: سراج الملوك 1 155.

[8] الماوردي: أدب الدنيا والدين 1 226.

[9] أبو سعيد محمد بن محمد الخادمي: بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية 2 324.

[10] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 13 2455.

[11] الماوردي: أدب الدنيا والدين 1 170.

[12] ابن مفلح المقدسي: الآداب الشرعية 4 176.

[13] الماوردي: أدب الدنيا والدين 1 450. والبِزَّة بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ؛ انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة بزز 5 311.

المصدر: موقع قصة الإسلام